Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
18 août 2012 6 18 /08 /août /2012 15:21
الثورة السورية ثورة اجتماعية بامتياز، الاسراف باستخدام كلمة "طبقي" بسبب ام بلا سبب لا يقدم تحليلا ماركسيا للثورة، و حديث البعض عن "غياب" الطبقة العاملة في الثورة انما هدفه تبرير مفهوم المصالحة مع السلطة للبعض او مع البرجوازية للبعض الاخرالحامل لمفهوم الثورة على مراحل. اما من يدعي بان الثورة تخدم الامبريالية او انها لعبة بايدي الاخيرة فانما يخون قضية الاشتراكية . و ما يلي بعض ما قاله الثوري الكبير...
لينين حول الثورة الاجتماعية:

الثورة السورية، مثل كل الثورات الاجتماعية، ليست مجرد معركة بين العمال و الرأسماليين. و مع ذلك فان هذا ما يمكن توقعه تماما. فكما قال لينين في معارضته الشهيرة لأولئك الذين ادانوا النضال الايرلندي ضد الاستعمار:
" ان تخيل قيام ثورة اجتماعية خالية من الانفجارات الثورية لأقسام من البرجوازية الصغيرة بكل مواقفها المسبقة، و خالية من الحراك اللاواعي سياسيا لجماهير البروليتاريا و انصاف البروليتاريا ضد قهر ملاكي الاراضي و الكنيسة و الملكية وضد الاضطهاد القومي....الخ ، ان تخيل ذلك كله يعني رفض الثورة الاجتماعية.
(ستجد في خنادق المعركة) واحد هنا يصرخ " نحن مع الاشتراكية" و واحد اخر في مكان اخر يصرخ" نحن مع الامبريالية" ، و هكذا ما ستكون عليه الثورة الاجتماعية، فقط أولئك المفذلكون ممن يحملون هكذا نظرة سخيفة يمكنهم تشويه التمرد الايرلندي ووصفه بالانقلاب.
ان اي كان ينتظر ثورة اجتماعية "نقية" لن يعش ابدا احد حتى يراها. هكذا شخص يقدم خدمة لفظية للثورة دون ان يفهم ماذا تعني الثورة
 
 
"الخط الأمامي"
تيار اليسار الثوري في سوريا

Partager cet article

Repost 0
Published by syria
commenter cet article

commentaires