Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
7 septembre 2012 5 07 /09 /septembre /2012 15:45



 

تكيف العديد من المزارعين السوريين مع الأوضاع المتأزمة في بلادهم منذ أكثر من عام ونصف العام، حيث أصبحوا ينتجون ما يكفي لاستهلاك أسرهم ويستعملون جزءا من الإنتاج في عمليات مقايضة للحصول على منتجات أخرى.

ويقول هشام الزير -وهو أحد المزارعين بمحافظة إدلب المعروفة بإنتاجها الزراعي- إنه أبقى ثلث إنتاجه من القمح ليضمن لزوجته وأطفاله الستة كفايتهم في ظل الصراع المسلح الذي دخلت فيه سوريا، وكان هشام يبيع في الماضي كل محصوله للدولة.

ومع أن الاقتصاد السوري تضرر برمته من الأزمة الداخلية والعقوبات الغربية فإن الاقتصاد الريفي لم يتأثر كثيرا بهذا الصراع، ويقول سمير سيفان -وهو اقتصادي سوري بارز- إن اقتصاد الإعاشة في هذه المناطق الريفية مكن في أحيان كثيرة السكان من إنتاج حاجياتهم الغذائية، حيث يعيش الناس من كدهم اليومي بخلاف سكان المناطق الحضرية.


هجرة معاكسة
وبفعل خطورة الوضع الأمني وقعت هجرة معاكسة من المدن إلى القرى والتي تظل بعيدة نسبيا من المعارك بين الجيش النظامي والجيش الحر، ويقول عمر الناطور -بعد يوم من قصف قوات النظام منزله في بلدة بمحافظة إدلب- إن قذيفة مورتر قتلت اثنين من أغنامه ودمرت فناء منزله.

ولم يعد الناطور قادرا على الذهاب لعمله في مصنع حكومي ينتج الإسمنت في حلب لأنه يقع في منطقة اشتباكات، مما اضطرره إلى الاكتفاء بتربية ماشيته ورفع دخله منها، ويقول طاهر الغريبي -وهو مقاول بناء سابق عاد إلى بلدته بنش هربا من القتال في منطقة صلاح الدين بحلب- إن سكان المدن قلصوا استهلاكهم من المواد الغذائية أكثر من سكان الريف.

ويشير اقتصاديون في دمشق إلى أن إنتاج الغذاء ارتفع بسوريا في السنوات القليلة الماضية على الرغم من التباين الكبير في أحجام المحاصيل وموجات الجفاف، مما ساعد على تنويع الاقتصاد وتلافي وقوع نقص حاد في الغذاء في الأرياف لحد الآن.

مساعدات عاجلة
غير أن تقريرا مشتركا بين منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) وبرنامج الغذاء العالمي خلص إلى أن 1.5 مليون شخص في سوريا يحتاجون لمساعدات غذائية فورية، وأن ثلث سكان الريف يحتاجون للمساعدة سواء في قوتهم اليومي أو في توفير أعلاف للماشية.

وقدرت المنظمتان الدوليتان أن يكون القطاع الزراعي السوري تكبد خسائر بقيمة 1.8 مليار دولار خلال 2012، وتتضمن أضرارا وخسائر في المحاصيل والماشية وأنظمة الري

أرياف سوريا تتكيف اقتصاديا مع الأزمة

 

 

Partager cet article

Repost 0
Published by syria
commenter cet article

commentaires