Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
18 octobre 2012 4 18 /10 /octobre /2012 14:59

رحلة في سوق مسروقات "شبيحة السومرية" بدمشق


 

2012-10-17

 

هذه البيوت هي مصدر مسروقات الشبيحة - حمص المدمرة

 
 
يشتكي تجار سوق الكهرباء الدمشقي من منافسة سوق الشبيحة لهم، ففي السومرية تُباع كل الأجهزة الكهربائية برخص لا يمكن للتجار المنافسة فيه، والسبب بالتأكيد أن البضائع المستعملة المُباعة  في سوق السومرية، مسروقة من منازل داهمها الشبيحة، وهي لذلك لم تكلف بائعيها أي مبلغ لشرائها.
نصائح للتبضع من سوق الشبيحة
بغرض التعرف على سوق السومرية، زار الناشط دياب و"زمان الوصل" أكشاك وسوق الشبيحة، وقدم النصائح التالية: لتتعرف على نماذج من بضاعة السوق، يمكنك المرور أمام أكشاك الشبيحة في السومرية، فقد تجد هاتف لاسلكي مستعمل هنا، وموبايل قديم هناك.. أما إن أردت التبضع بالأجهزة الكهربائية ذات الحجم الكبير، فعليك الدخول إلى مساكن الحرس في السومرية.. حيث سيعترضك حارس البوابة ويسأل عن هويتك، وسبب دخولك، فلا تترد وأخبره أن زيارتك بغرض التسوق.. قد يرسم إبتسامة بلهاء مدعياً الدهشة لكنه سيدعك تمر..
وبمجرد دخولك سيعرف الشبيحة مباشرةً أنك غريب، لأن قاطني المساكن هناك، يعرفون بعضهم، وعندها ستتلاقطك أيدي التجار.. و لا تخف إن أخذك أول تاجر (حربوق) إلى منزله، وهو يعزمك بلطف مزيف على "كاسة متة"، لأن البضائع تُعرض من المنازل، ولذلك لا تفوت على نفسك فرصة المفاصلة فتجار سوق الحرمية التشبيحي، لا يعرفون قيمة البضائع التي يبعيونها، وبالتالي قد ينّزل التاجر في سعر بضاعته إلى النصف..
وعن انعكاسات هذا السوق على تجار سوق الكهرباء، يقول هشام التاجر الكهربائيات: بتنا نضطر لتخفيض أسعار بضائعنا حتى أننا نخسر في بعضها، كي لا يهرب الزبون إلى سوق السومرية، خاصة أن البضائع هناك تُباع بأسعار رخيصة جداً جداً..فشاشة التلفاز المستعملة على سبيل المثال تُسّعر في السوق بـ 15 ألف ليرة، يمكن أن توجد في سوق السومرية بـ 5 آلاف فقط، ولا ننسى أن الكهربائيات ارتفع ثمنها بعد أن مُنع الاستراد والتصدير وصرنا..نعتمد على التهريب في معظم مواردنا، وهو أمر بغاية الصعوبة في هذه الفترة.
لدينا أفرع في المحافظات
ليس مُستغرباً أن يكون لسوق السومرية التشبيحي، أفرعاً في بقية المحافظات، أما الغريب أن يرسل الشبيحة الموجودون في حمص بضائعهم المسروقة من حمص إلى القدموس وبانياس، وهي تُباع هناك بأبخس الأثمان -حسب شهود عيان- في مناطق متعارف عليها بينهم.

سوق لمسروقات الشبيحة في حمص وصفقات بالملايين



لمى شماس - دمشق - زمان الوصل

Partager cet article

Repost 0
Published by syria
commenter cet article

commentaires