Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
30 novembre 2012 5 30 /11 /novembre /2012 11:30

إستمرار المعارك في محيط مطار دمشق وشركات تعلق رحلاتها إليه

أ. ف. ب.  2012 الجمعة 30 نوفمبر

تواصلت المعارك في محيط مطار دمشق الذي امتنعت شركات عدة عن إرسال طائراتها اليه فيما لا تزال الإتصالات عبر شبكة الانترنت والهاتف مقطوعة في سوريا لليوم الثاني على التوالي.


بيروت: لا تزال الاتصالات عبر شبكة الانترنت والهاتف مقطوعة في سوريا لليوم الثاني على التوالي، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان صباح اليوم الجمعة. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "لليوم الثاني على التوالي، الانترنت مقطوعة في كافة الاراضي السورية. في بعض المناطق يتم الدخول الى الانترنت بصعوبة جدا".

واضاف "كذلك الاتصالات الهاتفية صعبة جدا. في الداخل، وصلتنا معلومات انه يمكن التخابر بين بعض المناطق من خطوط ثابتة، لكن بين الداخل والخارج، الامر صعب جدا وشبه معدوم". ولم تتمكن وكالة فرانس برس من اجراء اتصالات عبر الانترنت او عبر الهاتف في اتجاه خطوط ثابتة ومحمولة في العاصمة السورية.

من جهة ثانية، ليس في الامكان تصفح موقع وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" على الانترنت. وقطعت الاتصالات في عدد كبير من المناطق السورية لا سيما دمشق، منذ ظهر الخميس، وعزا مزودو خدمات الاتصالات الامر الى مشاكل تقنية.

وذكرت شركة رينيسيس الاميركية للمعلوماتية ان "سوريا محرومة في الواقع من الانترنت"، بينما اكدت شركة اكاماي الاميركية ان 77 شبكة في سوريا لا تعمل منذ الساعة 10,26 بتوقيت غرينتش. والشركتان تعملان في مجال مراقبة شبكة الانترنت.

واتهمت الولايات المتحدة نظام الرئيس السوري بشار الاسد بقطع شبكات الاتصالات في مناطق عدة من سوريا، منددة "بهذا الانتهاك لحريات التعبير ووسائل اتصال الشعب السوري الذي يظهر الى اي مستوى وصل النظام الذي لا يزال متمسكا بالسلطة باي ثمن".

استمرار المعارك في محيط مطار دمشق

ميدانيًا، تواصلت المعارك ليل الخميس الجمعة في محيط مطار دمشق الدولي الذي امتنعت شركات عدة عن ارسال طائراتها اليه الخميس، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون، وذلك رغم اعلان السلطات السورية مساء امس ان "طريق المطار آمن".

وافادت لجان التنسيق المحلية قرابة الساعة الواحدة من فجر اليوم عن "اشتباكات الآن في محيط المدرج الغربي للمطار"، مشيرة الى ان "الثوار قصفوا ثكنة عسكرية لقوات النظام مكلفة بحماية المطار قرب حران العواميد، ووقعت اشتباكات قوية سيطر فيها الثوار على مسافة من طريق المطار بين الجسر الثاني والجسر الرابع".

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان بعيد منتصف الليل ان مواطنين قتلا في "اطلاق رصاص على حافلة تقل عددا من موظفي مطار دمشق الدولي على طريق المطار"، مشيرا الى تعرض بلدات وقرى العبادة والقيسا والعتيبة وحران العواميد وداريا والمعضمية ومدينة دوما في ريف دمشق للقصف من القوات النظامية".

وأعلنت وزارة الاعلام السورية مساء الخميس ان "الطريق الى مطار دمشق الدولي آمن بعد اعتداءات من مجموعة ارهابية مسلحة على السيارات العابرة وتدخل الجهات المختصة". والغت شركة مصر للطيران رحلتها الى دمشق التي كانت مقررة الجمعة لتعذر الاتصال بمكتبها في دمشق.

تعليق رحلات

كما اعلنت شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي الخميس تعليق رحلاتها الجوية "حتى اشعار اخر" مع العاصمة السورية. ولم يعرف شيء عن حركة الملاحة بشكل عام في المطار اليوم. وكانت السلطات السورية اقفلت منذ صباح الخميس طريق المطار بسبب "الاشتباكات والعمليات العسكرية في بلدات تقع على اطراف الطريق"، بحسب المرصد الذي وصف معارك الامس بـ"الاعنف" في المنطقة.

وافاد المرصد عن "تدمير واعطاب عدد من الاليات العسكرية التابعة للقوات النظامية خلال الاشتباكات العنيفة التي دارت بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية في محيط بلدات واقعة على طريق مطار دمشق الدولي".

كما اشار الى سقوط قتلى في صفوف المقاتلين المعارضين خلال هذه الاشتباكات "لم يتمكن المرصد من توثيق اسمائهم بسبب صعوبة الاتصالات" المقطوعة عن دمشق ومحيطها منذ صباح امس، بالاضافة الى انقطاع الانترنت. وسقط 14 عنصرا من قوات النظام في اشتباكات ريف دمشق.

وقتل مواطنان بعد منتصف الليل الماضي في انفجار لم تتضح ظروفه في حي الورود في ضاحية قدسيا في ريف دمشق، بحسب المرصد الذي اشار الى سماع اصوات طلقات رصاص وانفجارات في الاحياء الجنوبية من دمشق صباح اليوم.

وقتل 108 اشخاص الخميس في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا، هم 41 عنصرا من قوات النظام و47 مدنيا و20 مقاتلا معارضا، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد على شبكة من المراسلين والناشطين في كل انحاء البلاد وعلى مصادر طبية.

Partager cet article

Repost 0
Published by syria
commenter cet article

commentaires