Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
7 janvier 2013 1 07 /01 /janvier /2013 17:14

 

 

منبج تبادر بأنموذج لسوريا الحرة... المجتمع المدني


 
 
 
 
 

2013-01-05

 

حسان السيد

 
 
لعل من أبرز النماذج التي تقدمها الثورة السورية حول قدرة السوريين في إدارة شؤونهم بعيداً عن الاحتكارية والسلطة التعسفية، تجده في مدينة منبج بريف حلب ( شمال شرق)، والتي غادرها عناصر النظام فجر أول أيام رمضان الأخير فجأة وبطريقة تثير الاستغراب، إلا أن أبناءها استطاعوا إمساك مؤسسات الدولة وحفظها من السقوط، ولا تزال الدوائر والمؤسسات والحياة في المدينة مستمرة كما كانت، بتغيير واحد، ألا وهو أن الناس فيها "أحرار".
"صحتكم تهمنا"
وفي فضاء الحرية الرحب، حيث تتفجّر الطاقات أسّس مجموعة من الشباب (عددهم الآن خمسين شخصاً) حركة أطلقوا عليها"حركة التغيير والبناء في منبج"، و هي تجمع شبابي يقوم على إطلاق مبادرات تهدف لخدمة المجتمع، ومن هذه المبادرات على سبيل المثال تجميل شوارع المدينة، ومشروع الأضاحي، وتوزيع الألبسة الشتوية، إلا أن أبرز المبادرات التي قدمتها الحركة حتى اليوم هي تجربة الضمان الصحي التطوعي.
وحول تجربة الضمان الصحي التطوعي -إن صح التعبير- والتي اختير لها اسم "صحتكم تهمنا"، يقول مشرف هذه المبادرة المهندس حسان السيد علي لـ "زمان الوصل" إن المبادرة تتألف في مرحلتها الأولى من ثلاث مجموعات، وكل مجموعة تضم سبعة أطباء من مختلف الاختصاصات، وخمسين عائلة، أي أن المرحلة الأولى تشتمل على 12 طبيباً متطوعاً ، و 150 عائلة مستفيدة.
ويتابع بأن القائمين على هذه المبادرة خمسة أشخاص، تعاقدوا مع الأطباء من مختلف الاختصاصات، والخدمات المقدمة للعائلات مجانية بالكامل، ويعمل الفريق على تنظيم تقرير شهري، وبحسب التقرير يتم توزيع العائلات على الأطباء لضمان عدم الازدحام لدى الأطباء من جهة، وعدم تأخير تقديم الرعاية للعائلات التي تم اختيارها من جهة أخرى.
أهل منبج أدرى بفقرائها
ويضيف السيد علي" وكما قمنا بتزويد الأطباء بـوصفة طبية يتم صرفها من إحدى الصيدليات التي قدمت لنا حسماً بنحو 20 % ، وثمن الأدوية قدمه متبرع من المدينة، ولا نزال نعمل على توسيع إمكانياتنا".
وبيّن أن انتقاء العائلات تم من خلال استثمار الطبيعة الاجتماعية لمدينة منبج، وهي التي تمكننا من الوصول إلى العائلات المستحقة لهذه الرعاية، وحتى الأسر المتعففة منها، لأن أعضاء الحركة في الأساس هم من أبناء المجتمع في منبج، و"أهل منبج أدرى بـ فقرائها".
مبادرة "صحتكم تهمنا" جهد شبابي بامتياز، تمثلت في نهوض هؤلاء الشباب بأعباء وهموم مجتمعهم، فاستثمروا قدرتهم على التنسيق و العمل وترتيب الأولويات، فكانت هذه المبادرة إحدى ثمار علمهم، ولن تكون الأخيرة كون ملح الإبداع والعمل بات متوفراً في مناخ من الحرية، والسعي لأجل إحقاق الكرامة الإنسانية التي قامت لأجلها الثورة.
مبادرة التغيير والبناء في منبج تسهم أيضا في نشر الوعي من خلال مختلف الوسائل ومنها المنشورات بكافة أشكالها، والتي تُعنى بالتوعية المجتمعية، والسياسية، وأبرز ما تدعو إليه سياسياً تعزيز مطالب إقامة الدولة المدنية، ودعوة كتائب الجيش الحر للتوحد، وذلك للتخفيف من الكلفة البشرية والمادية التي ترتفع يوماً وراء يوم باستدامة وطول الحرب.


رأفت الرفاعي - حلب - زمان الوصل
 
 

Partager cet article

Repost 0
Published by تيار اليسار الثوري في سوريا
commenter cet article

commentaires