Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
7 mars 2013 4 07 /03 /mars /2013 11:10

الأمم المتحدة: سوريا دخلت دوامة الكارثة المطلقة

 

عدد اللاجئين السوريين وصل الى عتبة المليون نصفهم اطفال اضافة الى ملايين النازحين داخل البلاد يعيشون اسوا الظروف.

 

ميدل ايست أونلاين

جنيف - اعلنت المفوضية العليا للاجئين في بيان الاربعاء ان عدد اللاجئين السوريين وصل الى عتبة مليون لاجئ تم تسجيلهم او اغاثتهم.

وقال رئيس المفوضية التابعة للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في بيان صدر في جنيف ان "مع مليون شخص فارين من بلادهم، وملايين النازحين داخل البلاد، والآف الاشخاص الذين يعبرون الحدود كل يوم، فان سوريا دخلت دوامة الكارثة المطلقة".

وجاء في البيان ان عدد اللاجئين الذين يفرون من سوريا ازداد "بشكل هائل" منذ مطلع العام مسجلا 400 الف لاجئ جديد منذ الاول من كانون الثاني/يناير.

وتابعت المفوضية "انهم في حالة صدمة، معدمون تماما وفقدوا افرادا من عائلاتهم، حوالى نصف اللاجئين اطفال ومعظمهم دون الحادية عشرة من العمر".

وقتل اكثر من سبعين الف شخص منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية التي تحولت الى نزاع مسلح في سوريا قبل حوالى عامين، بحسب ارقام الامم المتحدة. وتعد سوريا 21 مليون نسمة نزح منهم الالاف داخل البلاد هربا من المعارك واعمال العنف فيما وصل عدد اللاجئين خارج سوريا الان الى مليون.

ويلجأ السوريون الى لبنان والاردن وتركيا والعراق ومصر كما يفر عدد متزايد من السوريين الى شمال افريقيا واوروبا.

وقال غوتيريس "علينا ان نحيي هذه البلدان على التزامها الثابت بابقاء حدودها مفتوحة امام اللاجئين السوريين، كما ينبغي دعمها بشكل كثيف".

واشارت المفوضية الى ان تبعات تدفق اللاجئين على دول الاستقبال "قاسية".

واوضحت ان عدد السكان في لبنان ازداد بنسبة 10بالمئة، فيما وصلت اجهزة الطاقة والماء والصحة والتربية في الاردن الى حدود طاقتها.

كما لفتت الى ان تركيا انفقت اكثر من 600 مليون دولار لاقامة 17 مخيم استقبال وتواصل الاشغال لاقامة مخيمات جديدة. اما العراق الذي يواجه مصاعب داخلية، فاستقبل اكثر من مئة الف سوري.

وافادت المفوضية العليا للاجئين انها سترفع تقديراتها لعدد اللاجئين بعد ان توقعت في كانون الاول/ديسمبر ان يبلغ حوالى 1.1 مليون بحلول نهاية حزيران/يونيو 2013.

وقال غوتيريس "اننا نبذل كل ما يسعنا للمساعدة لكن تلبية الحاجات الانسانية بدأت تبلغ حدودها بشكل خطير. ينبغي وقف هذه المأساة". ويزور غوتيريس في اواخر الاسبوع تركيا والاردن ولبنان بعد محطة في لندن الاربعاء.

وافادت المفوضية ان خط تمويل المساعدات المقررة لم يؤمن سوى 25 بالمئة من الحاجات حتى اليوم.

الجحور اكثر امانا من البيت

Partager cet article

Repost 0
Published by تيار اليسار الثوري في سوريا
commenter cet article

commentaires