Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
14 mai 2014 3 14 /05 /mai /2014 23:56

 ارتفاع حصيلة قتلى عمال منجم تركيا إلى 238.. 

 

 

انقرة : أ ف ب

 

الشرطة التركية تطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين اثر حادث المنجم

استخدمت الشرطة التركية مجددا الاربعاء الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد متظاهرين كانوا يحتجون في انقرة اثر حادث انفجار منجم للفحم في غرب البلاد اسفر عن 245 قتيلا. وتدخلت الشرطة حين تجمع نحو اربعة الاف متظاهر في انقرة احتجاجا على مقتل اكثر من مئتين من عمال المنجم في احدى اسوأ الكوارث الصناعية التي تشهدها تركيا. ورشق المتظاهرون رجال الشرطة بالألعاب النارية

تتبدد الآمال في عثور فرق الانقاذ على مزيد من الناجين في أسوأ كارثة تعدين بتركيا خلال أكثر من عقدين ، في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء ان حصيلة القتلى ارتفعت إلى 238 .وزار رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ٫ الذي تتحمل حكومته الرأسمالية المسؤولية عن هذه الكارثة٫ منجم الفحم الواقع في سوما بغرب تركيا حيث تجمع الأصدقاء والأقارب اليائسين بانتظار الحصول على انباء عن احبائهم.وتعهد"باتخاذ كل الخطوات"للتحقيق في سبب الكارثة ، بحسب صحيفة حريات .وأشار اردوغان ٫ مثله مثل كل الرأسماليين في العالم٫ إلى ان حوادث العمل"أمر طبيعي"وذلك خلال مؤتمر صحفي ولكن قال إن"ابعاد هذا الحادث اثرت فينا بشدة ". متجاهلا أن الجعش الرأسمالي للنهب والربح هو المسؤول عن تفاقم استغلال العمال وتدهور شروط عملهم.

وتقول السلطات التركية إنه كان يوجد 787 عاملا داخل المنجم ، الواقع على بعد نحو 230 كيلومترا جنوب اسطنبول ، عندما وقع انفجار وأعقبه حريق في وقت متأخر من أمس الثلاثاء . وتمكن عشرات الاشخاص من الهرب ولكن اردوغان قال إنه مازال هناك 120 محاصرين في انفاق المنجم العميقة . وقال وزير الطاقة تانر يلديز :" نحن نتحرك صوب أسوأ كارثة تعدين في تركيا "، بحسب صحيفة حريات .وتظهر الصور مقابر تم حفرها بالقرب من المنجم لدفن من لقوا حتفهم . ولايزال يتم ضخ الاوكسجين النقي إلى الانفاق ولكن جهود الانقاذ تعرقلت جراء موقع الحادث البعيد . وكان عمال المناجم على عمق كيلومترين من سطح الأرض وأربعة كيلومترات من مخرج عندما وقع الانفجار . وتردد ان أغلب الضحايا لقوا حتفهم نتيجة للتسمم بأول أكسيد الكربون . ويتردد ان أكثر من 80 شخصا حتى الآن أصيبوا بجروح .

الشركة المسؤولة عن منجم تركيا تقول إنه تم انقاذ نحو 450 عاملا

قالت الشركة التي تتولى تشغيل منجم الفحم الذي اندلع به حريق في تركيا اليوم الأربعاء إنه تم إنقاذ نحو 450 من عمال المنجم الواقع في غرب البلاد في حين لقي 238 عاملا على الأقل حتفهم. وأضافت شركة سوما كومور ايسلتملري في بيان بالبريد الالكتروني أن سبب الحريق لم يتضح بعد. وقالت في البيان "للأسف كان انتشار أول أكسيد الكربون الناجم (عن الحريق) هو السبب في خسارة الأرواح."

واجاب اردوغان على سؤال لصحافي حول عدد عمال المناجم العالقين في المنجم الواقع في سوما في غرب تركيا "لسنا متاكدين مئة في المئة، لكن هناك 120 عامل منجم تقريبا هناك".واذ وعد بالقيام بكل ما في وسعه لكشف ملابسات هذا الحادث، رفض اردوغان اي مسؤولية لحكومته التي وصلت الى السلطة في 2002 والمتهمة بالاهمال في هذه الماساة، مؤكدا ان "حوادث العمل تقع في كل مكان في العالم".

حداد وطني في تركيا على ضحايا عمال حادث المنجم

أعلنت الحكومة التركية اليوم الأربعاء الحداد ثلاثة أيام على أرواح ضحايا حادث الحريق المروع الذي اندلع في أحد المناجم غربي تركيا، وأودى بحياة أكثر من مئتي شخص حتى الآن.  ولا يزال هناك مئات العمال عالقين داخل المنجم.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلديز إن الأمل يقل في إنقاذ أحياء. وكان الحريق اندلع أمس الثلاثاء في منجم للفحم بمنطقة سوما بولاية مانيسا غربي تركيا. ووفقا لبيانات يلديز، كان يوجد في المنجم وقت وقوع الحادث 787 عاملا.

عدد ضحايا انفجار منجم الفحم التركي يتجاوز الـ200 قتيل

قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز إن عدد الوفيات في انفجار اعقبه حريق بمنجم للفحم في تركيا ارتفع فوق 200 اليوم الاربعاء مع مواصلة عمال الانقاذ استخراج جثث القتلى والمصابين بعد أكثر من 12 ساعة من وقوع الانفجار.

وأبلغ يلدز الصحفيين في الموقع ان من المعتقد ان مئات اخرين ما زالوا محصورين داخل المنجم الواقع في سوما على بعد حوالي 120 كيلومترا شمال شرقي مدينة ازمير المطلة على بحر ايجة. وقال ان عدد الضحايا مرشح للارتفاع.

كل العزاء والتضامن مع الطبقة العاملة التركية
ويا عمال العالم اتحدوا في وجه الرأسمالية التي تزداد توحشا

Partager cet article

Repost 0
Published by تيار اليسار الثوري في سوريا
commenter cet article

commentaires